بطارية، يمكنها توفير الطاقة للجوال أو الحاسوب النقال لفترة تصل إلى 400 عام.








تعتبر مشاكل البطارية من ضمن ما يشغل بال الكثير من الأشخاص، خاصة مع انتشار الهواتف الذكية التي لا تدوم فيها بطارية أكثر من عدة ساعات قليلة، الأمر الذي قد يستدعى شحنها عدة مرات في اليوم الواحد.
ونظرا لاستهلاك البطارية بعد عدد شحنات معينة، يبدأ الشخص في البحث عن بديلا لها، قد لا يكون بنفس الجودة، ولكن هذا الفريق الأمريكي سيمكنك الآن من امتلاك بطارية تعمل بصورة جيدة، حيث يمكن أن ينتهي عمرك قبل أن تفقد بطاريتك جودتها.
 مكنت الصدفة فريق بجامعة “كاليفورنيا”، من تطوير بطارية قابلة لإعادة الشحن، يمكنها أن تستمر لأربعمائة عام.
حيث كان فريق الجامعة يعمل على تصميم أسلاك بتقنية النانو، التي تتميز بأنها جيدة التوصيل للحرارة، وذات سطح محافظ على الالكترونيات، ولكن يعيبها أنها هشة وربما تتعرض للتلف بعد مرات قليلة من الشحن، وذلك لاستخدامها في البطاريات العادية.
 وقامت إحدى طالبات الفريق، والتي تدرس درجة الدكتوراه، وتدعى “ميا لي ثاي”، بعمل أبحاثا على أسلاك نانو مصنوعة من الذهب، ومغلفة بطبقة من الجل المكهرب، ليتمكن الفريق خلال التجارب على تلك الأسلاك، من تطوير بطارية، يمكنها توفير الطاقة للجوال أو الحاسوب النقال لفترة تصل إلى 400 عام.
لم يتمكن الفريق بعد من طرح بطاريته للمستهلكين، نظرا لأنه لم يتأكد بعد من صلاحية البطارية للإنتاج، نظرا لعدم يقينهم من المزيج المتكون من الجل والذهب، إضافة إلى التكلفة العالية لهذا المعدن النفيس.
وقال قائد كلية الكيمياء بالجامعة “ريجينالد بينر” إن هذا الاكتشاف جنوني، لأن البطاريات العادية تفسد بعد خمسة أو ستة آلاف دورة شحن، بينما البطارية الجديدة تتحمل مائتي ألف دورة شحن.

بطارية، يمكنها توفير الطاقة للجوال أو الحاسوب النقال لفترة تصل إلى 400 عام. Reviewed by aa on 1/24/2017 02:42:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات: