مواجهة حاسمة للفراعنة أمام منتخب النجوم السوداء




المباراة تجمع بين المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب البطولة القارية برصيد سبعة ألقاب، ومنتخب غانا ثاني أكثر الفرق فوزاً باللقب مع الكاميرون برصيد أربعة ألقاب لكل منهما.
منتخب غانا ضمن بالفعل الصعود إلى دور الثمانية لكنه يتطلع إلى تصدر المجموعة الرابعة من أجل مواجهة صاحب المركز الثاني في المجموعة الثالثة، أما منتخب مصر فيكفيه التعادل غدا لكي يعبر رسمياً إلى الدور التالي لكن الفراعنة بكل تأكيد يبحثون عن الفوز من اجل تجنب مواجهة صاحب الصدارة في المجموعة الثالثة.
ويمتلك منتخب غانا ست نقاط جمعها من الفوز على مالي وأوغندا بنتيجة واحدة 1-صفر ويحل منتخب مصر في المركز الثاني بأربع نقاط بعد تعادله سلبياً في الجولة الأولى مع مالي ثم فوزه الدرامي على أوغندا بهدف عبد الله السعيد في الوقت القاتل.
المواجهات السابقة
التقى الفراعنة والنجوم السوداء في 21 مباراة، حيث فاز منتخب مصر عشر مرات مقابل ستة انتصارات لغانا مقابل خمسة تعادلات بين الفريقين، وخلال المواجهات السابقة سجل الفريق المصري 29 هدفاً مقابل 25 هدفاً لغانا.
وتقابل المنتخبان ثلاث مرات في كأس الأمم الافريقية حيث تعادلا1 – 1 في نسخة 1970 ثم فاز المنتخب الغاني بهدف دون رد في نسخة 1992 في السنغال قبل أن يفوز الفراعنة في نهائي نسخة 2010 التي استضافتها غانا بهدف دون رد.
وفاز منتخب مصر في أخر مواجهتين مع غانا حيث تغلب عليه 2-1 في التصفيات المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل ثم فاز 2-صفر في تشرين ثان/نوفمبر الماضي في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018، ولكن بكل تأكيد الفراعنة لم ينسوا هزيمتهم الساحقة أمام غانا 1 / 6 في 15 تشرين أول/أكتوبر 2013 ضمن تصفيات المونديال.
تشكيلة الفريقين
المنتخب المصري بقيادة المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر من المتوقع أن يخوض مباراة الغد بنفس التشكيل الذي خاض به اول مباراتين باستثناء محمد عبد الشافي الذي تعرض للإصابة، كما من المرجح أن يلعب عبد الله السعيد منذ البداية أمام غانا بعد أن جلس على مقاعد البدلاء أمام غانا قبل أن يسجل هدف الحسم للفراعنة في الدقيقة 89، كما قد يشارك محمود كهربا لاعب اتحاد جدة منذ البداية.
منتخب غانا قد يشهد بعض التغيرات في صفوفه باعتبار أن الفريق ضمن التأهل بالفعل إلى دور الثمانية لكن بالتأكيد لن تأتي هذه التغيرات على حساب النجوم الأساسيين في خطة المدرب إفرام غرانت، مثل هاريسون أفول وكريستيان أتسو ومبارك واكاسو وأندريه أيو وأسامواه جيان وجوردان ايو.
واعترف كوبر بصعوبة المواجهة وقال "مباراة غانا قوية وصعبة وقصر المدة التي فصلت بين مواجهة المنتخبين في تصفيات المونديال ونهائيات كأس أمم إفريقيا تزيد من صعوبة المهمة على الفريقين".
وأضاف "جاهزون لمواجهة غانا ونمتلك قدرات تؤهلنا للفوز وصدارة المجموعة الرابعة".
وأوضح كوبر "سنخوض المباراة من أجل الفوز على غانا ولا نلعب من أجل التعادل ولا نخشى مواجهة غانا".
ومن جانبه ألمح إفرام غرانت، إلى أنه سوف يخوض المواجهة أمام مصر بكامل قوته الضاربة رغم ضمان الصعود لدور الثمانية.
وقال "غرانت "سنواجه مصر بنفس الطريقة التي خضنا بها اول مباراتين، منتخب مصر يمتلك إمكانيات جيدة لكننا نعشق التحدي".
ويشارك المنتخب المصري في كأس الأمم الافريقية بعد غياب سبعة أعوام، فبعد فوز الفريق باللقب القاري ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010 تحت قيادة مدربه الأسبق حسن شحاتة، عجز منتخب مصر عن التأهل إلى النهائيات في النسخ الثلاث التالية.. وبالتالي يتطلع منتخب الفراعنة لإعادة البسمة مجدداً إلى وجوه جماهيره عبر الوصول إلى أبعد محطة ممكنة في الجابون.
ويمتلك المنتخب المصري تاريخا حافلا من الإنجازات خلال مسيرته الطويلة في البطولة، حيث يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب برصيد سبعة ألقاب، كما يحمل أيضاً الرقم القياسي في عدد مرات المشاركة برصيد 22 مشاركة.
وحقق الفريق رقماً قياسياً آخر في النهائيات بعدما حافظ على سجله خالياً من الهزائم في 21 مباراة متتالية، منذ خسارته 1-2 أمام منتخب الجزائر في نسخة البطولة عام 2004 بتونس.
ومن جانبه يسعى منتخب غانا لاستعادة لقب كأس الأمم الافريقية الغائب عن خزائنه منذ 35 عاماً وتحديداً من التتويج بلقب البطولة في عام 1982.
واكتفى الفريق الغاني بالحصول على المركز الرابع في نسختي 2012 و2013 من البطولة الإفريقية ثم حل ثانياً في النسخة الماضية بعدما خسر بركلات الترجيح أمام نظيره الإيفواري في المباراة النهائية.
مواجهة حاسمة للفراعنة أمام منتخب النجوم السوداء Reviewed by بودي ماستر on 1/25/2017 10:17:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات: