ما الفرق بين الكسر الخفيف Soft Brick و الكسر الشديد Hard Brick و الهاتف المكسور ؟

توجد العديد من المصطلحات الخاصة بنظام الأندرويد و التى يساعدنا فهمها فى فهم المشكلة التى نواجهها و معرفة الطريقة الأنسب و الأفضل لمواجهتها و حلها . فى هذا الموضوع أشرح لكم الفرق بين الكسر الخفيف Soft Brick و الكسر الشديد Hard Brick و الهاتف المكسور فعليا .
1- الكسر الخفيف Soft Brick

الكسر الخفيف أو Soft Brick هى حالة لجهازك الأندرويد تحدث بسبب بعض المشاكل فى السوفتوير ( النظام ) مثل ال bootloop و تجمد الهاتف عن بعض المراحل عند الإقلاع .

ما هو ال bootloop ؟

هو خطأ يحدث عندما يكون النظام به عطب أو مشكلة و يجعل هاتفك يقوم بإعادة التشغيل فورا عندما يحاول الإقلاع إلى نظام الأندرويد و تتكرر هذه العملية بلا توقف .

الكسر الخفيف قد يحدث عندما تقوم بترقية نظام الأندرويد الخاص بك أو تفليش بعض الملفات مثل تفليش روم معدلة أو بعض التعديلات ( mods ) أو بعض التطبيقات فى وضع الريكوفرى .

الهاتف الذى يكون به كسر خفيف يكون فعليا نصف ميت بهذا المفهوم و بسبب ذلك فإن الهاتف لا يقلع لنظام التشغيل و يستمر فى إعادة التشغيل بلا توقف و لكن الأمر الجيد أنه يمكن التعَرف عليه من خلال الحاسوب .

عندما يكون هاتفك به كسر خفيف فلا تقلق يمكنك إعادة إحياء هاتفك من جديد ما دام هذا الكسر كسر خفيف . الحل الأساسى لهذه المشكلة هو القيام بتثبيت روم رسمية نظيفة لهاتفك الأندرويد .

2- الكسر الشديد Hard Brick

الكسر الشديد هى حالة لجهازك الأندرويد تحدث عندما يكون هاتفك غير قابل للإقلاع و ليس به bootloop .فى حالة الكسر الشديد يظهر هاتفك القليل من علامات الحياة . إذا حدث ذلك فالأفضل أن تشترى هاتف جديد إذا أظهر لك هاتفك شاشة سوداء أو رمادية . 

الكسر الشديد يحدث بسبب محاولتك تثبيت روم ليست مناسبة لهاتفك أو إستعمال تطبيق ROM Manager بطريقة خاطئة . من هنا يظهر أهمية إختيار الروم المناسبة لهاتفك من خلال مطابقة الموديل الخاص بهاتفك مع الموديل الذى يظهر فى معلومات الروم .

من الصعب معالجة و إصلاح الكسر الشديد و قد يتطلب الأمر منك أن تجد شخص خبير ليعطيك نصيحة جيدة . بالرغم من ذلك يمكنك إستعادة هاتفك من خلال إستخدام JTAG أو إرسال هاتفك إلى مركز خدمة JTAG لإصلاحه و هذا يعنى أنك لم تعد بحاجة لشراء هاتف جديد .

ما الفرق بين الكسر الخفيف Soft Brick و الكسر الشديد Hard Brick ؟

لأوضح لك اكثر الفرق بين الكسر الخفيف و الكسر الشديد إليك أبرز خصائص كل منهما و التى ستظهر بها الفروق بينهما .

خصائص الكسر الخفيف Soft Brick

- يمكنك الوصول إلى وضع الريكوفرى 
- يكون الهاتف عالق عند bootloop 
- الهاتف غير ميت ( نصف ميت فقط )
- يحدث بسبب مشكل فى السوفتوير ( النظام )
- من السهل إصلاحه 

خصائص الكسر الشديد Hard Brick

- لا يمكنك الوصول إلى وضع الريكوفرى
- يكون الهاتف عالق عند شعار الإقلاع boot logo 
- الهاتف ميت بالكامل
- يحدث بسبب مشكل فى الهاردوير ( الهاتف )
- من الصعب إصلاحه 

3- الهاتف المكسور

الهاتف المكسور هى حالة لهاتفك الأندرويد تحدث عندما يتدمر أو يتلف أحد مكونات الهاتف (الهاردوير ) . الهاتف المكسور أخطر من الكسر الخفيف و الكسر الشديد . الهاتف لا يمكنه الإشتغال بالكلية و يصبح مكسورا بمعنى الكلمة .

 تحدث هذه الحالة لعدة أسباب منها الشحن الكهربى المتزايد و السقوط المتكرر و تعرض الهاتف للماء ( إذا لم يكن الهاتف به حماية جيدة ضد الماء ) ...الخ . عندما تحدث لك هذه الحالة فالحل الوحيد هو إما إصلاح القطعة التى حدث بها تلف أو إستبدالها أو شراء هاتف جديد .

و من خلال ما سبق ذكره يتضح لكم الفرق  بين الكسر الخفيف Soft Brick و الكسر الشديد Hard Brick و الهاتف المكسور و أهمية الحذر من كل الحالات و إن كانت تتفاوت فى خطورتها . أتمنى أن يفيدكم الموضوع . فى أمان الله و حفظه و رعايته .
ما الفرق بين الكسر الخفيف Soft Brick و الكسر الشديد Hard Brick و الهاتف المكسور ؟ Reviewed by ali m.n on 5/28/2017 02:25:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات: