حل مشكلة بطئ الكمبيوتر او أجهزة اللاب توب

اغلب المشاكل التي يعني منها اصحاب أجهزة اللاب توب هي أن الجهاز بطىء أو ثقيل. الحقيقة أنه لا يوجد حل مباشر وسريع لهذه المشكلة، ولكن هناك بعض الخطوات التي تساعد كثيراً في الحد منها أو معالجتها.




احذف البرامج الغير ضرورية
أحياناً كثيرة يكون أحد البرامج التي قمت بتركيبها سيء جداً بحيث أنه يستخدم كل مصادر الجهاز بشكل خاطىء. هذا بلا شك أمر منتشر. لذلك من الجيد حذف جميع البرامج التي لا تحتاجها بشكل دوري. أمر آخر هو مراقبة البرامج خصوصاً عند بطىء الجهاز ومعرفة سبب البطىء وأي هذه البرامج يستخدم الكم الأكبر من الرام والمعالج. هذا يتم عن طريق مدير العمليات في الويندوز.


تنظيف القرص
أحياناً لمسات بسيطة تقوم بتحسين أداء الكمبيوتر والبرامج، هذه الخطوات تشمل عدة أمور مثل حذف الملفات المؤقتة من الكمبيوتر والمتصفح، حذف الكاش، تفريغ سلة المحذوفات، وغيرها الكثير. تطبيق التنظيف تجده في البرامج الملحقة تحت أدوات النظام في الويندوز.
من خلال ندخل إلى القائمة الرئيسية ابدأ Start Menu،
ثمّ إلى All programs،
ثمّ إلى Accessoires،
ثمّ إلى Run،
أو نضغط على
Windows+R من لوحة المفاتيح ونذهب إلى Run.
 نكتب الأمر %tmp%،
 ثمّ نحذف جميع الملفات غير الضرورية وغير اللازمة، علماً أنّه قد تظهر لمفات لا تقبل الحذف في هذه الخطوة،
إلا أنّه من الممكن حذفها لاحقاً.
  
فيروسات
كمبيوتر ملىء بالفيروسات بلا شك سيكون بطىء وثقيل. هذه النقطة لا تحتاج للكثير من الحديث، فمن يستخدم كمبيوتره بدون مكافح فيروسات فكأنه يبحث عن المصائب لتنهمر على كمبيوتره !!


برامج أفضل
المستخدم الذكي يبحث عن برنامج أفضل وأخف وإن كان يقوم بنفس المهمة. ابحث عن متصفح اخف، ابحث عن مكافح فيروسات خفيف، ابحث عن مشغل ميديا خفيف، وهكذا لبقية برامجك. إن وجدت أن برنامج معين تستخدمه عادة ما يكون بطىء وثقيل، فابحث وجرب غيره، فهذا الأمر يساعد كثيراً.


الـ Disk Defragmenter
إن كنت تملك قرص صلب HDD فمن الجيد أن تقوم بالـ Defragmentation بشكل دوري، هذه الخطوة تساعد في إعادة ترتيب البيانات على القرص وتسريع الوصول إليها. التطبيق موجود في في البرامج الملحقة تحت أدوات النظام في الويندوز.


تنظيف الريجستري
تنظيف الريجستري في الويندوز وحذف المدخلات القديمة أو المنتهية يساعد في تحسين أداء الجهاز. هناك عشرات البرامج التي تقوم بهذه المهمة، ابحث عن Registry Cleaner



الفورمات
الفورمات يجب أن يكون آخر الحلول وليس الخطوة الأولى كما يقوم به الكثير من المستخدمين. إن وجدت أنه لديك الكثير من الأخطاء والمشاكل والبطىء والثقل، فأحياناً يكون من الأسهل البدء من جديد والفرمتة بدلاً من مطاردة البرامج ومحاولة الكشف عن أسباب هذه المشاكل. ولكن تذكر دائماً، الفورمات خطوة أخيرة، من الأفضل أن تعرف مصدر المشكلة بدلاً من أن تفرمت فتعود لك المشكلة مرة أخرى في المستقبل.


رام إضافي ؟ ليس بالضرورة
أحد الخطوات التي يقوم بها الكثير من المستخدمين هي إضافة رام بإعتقادهم أن ذلك سيصلح المشكلة، ربما، ولكن ليس دائماً. في الغالب الرام الذي لديك كافي، السؤال هنا كيف تعرف ذلك ؟ الجواب بسيط. هناك عدد من البرامج التي تقوم بمراقبة الرام، أبسطها هي تطبيق موجود أساساً في ويندوز فيستا و ويندوز 7 عن طريق الـ Gadgets، قم بتشغيل هذا التطبيق واجعله يعمل دائماً، راقب عداد الرام خلال استخدامك، إذا وجدته دائماً فوق الـ 90% فربما أنت بالفعل بحاجة لكمية رام إضافية. ولكن إن وجدته دائماً ما بين الـ 40 إلى تحت الـ 90%، فأنت لست بحاجة لرام إضافي، والرام ليس مشكلتك.


معالج أقوى ؟
أغلب المعالجات الجديدة خلال السنوات القليلة الماضية تقوم بالتغطية بشكل كافي للمستخدم، ونادر جداً ما يكون المعالج هو نقطة الضعف في النظام. تستطيع مراقبة المعالج ورؤية الاستخدام عن طريق عدة طرق، أحدها هو نفس التطبيق المستخدم لمراقبة الرام. راقب نسبة استخدام المعالج، إن وجدت أنه دائماً مضغوط ودائماً ما يصل للـ 100% فهو نقطة ضعف لديك.


هارديسك معطوب ؟
في الحقيقة أن من الأسباب الشهيرة لبطىء وثقل الكمبيوتر هو الهارديسك وهذا أمر لا يتوقعه الكثير من المستخدمين. بيانات كمبيوترك مخزنة على الهارديسك، إن كان الهارديسك معطوب، فالوصول لهذه المعلومات سيكون بطيء. وفي الحقيقة لا يوجد طريقة سهلة للمستخدم العادي معرفة ما إذا كانت المشكلة من الهارديسك أو لا، ولكن عليك بالملاحظة. إن وجدت أن الرام والمعالج يؤديان عملها بشكل ناجح، وأنه لا يوجد برامج سيئة تستخدم موارد الجهاز، فربما أن السبب هو أنك بحاجة لهارديسك جديد. انتبه أيضاً لصوت الهارديسك، فعادة ما يخرج أصوات طقطقة أو خدش عند اقترابه من العطب النهائي. الويندوز يقدم تطبيق لمعرفة ما إذا كان هناك أخطاء في القرص وهذا قد ينبهك إن كان القرص معطوب. تستطيع الوصول للتطبيق عن طريق خصائص القرص من جهاز الكمبيوتر تحت بوابة أدوات.
ملاحظة : برنامج ممتاز يساعدك في مراقبة المعالج، الرام، القرص، والشبكة هو برنامج موجود في الويندوز 7 والفيستا باسم Resource Monitor وتجده في البرامج الملحقة تحت أدوات النظام.


عمليات بحث متعلقة بـ

جهاز الكمبيوتر بطئ جدا ما الحل
الكمبيوتر بطئ ويعلق
الكمبيوتر بطيء جدا ويعلق ويندوز 7
حل مشكلة بطئ الكمبيوتر ويندوز 7
حل مشكلة البطئ الشديد في الكمبيوتر
حل مشكلة بطئ الكمبيوتر عند التشغيل
الجهاز بطئ جدا ويندوز 7
حل مشكلة بطئ الكمبيوتر ويندوز xp
حل مشكلة بطئ اللاب توب ويندوز 7
حل مشكلة بطئ اللاب توب ويندوز 10
بطئ اللاب توب عند التشغيل
تنظيف اللاب توب من run
حل مشاكل اللاب توب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق