إطلاق نظام "حساب المواطن" في السعودية




للتسجيل في البرنامج
تعد فكرة برنامج “حساب المواطن” ميزة عملاقة لتحقيق أقصى استفادة من رفع أسعار الطاقة والمياه بالمملكة، تسهم في وصول الدعم لمستحقيه، مع تعويض المواطن محدود ومتوسط الدخل، في حالة تضرره من الخطوة الاقتصادية. كما يهدف برنامج حساب المواطن لمواصلة مسيرة التنمية الاقتصادية، وفق المرسوم له، دون أن يشعر المواطنون بأي ضغط عليهم، وحمايتهم من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات، رغم دورهم الأساسي كمشاركين في التنمية، إضافة إلى أن رفاهيتهم هي هدف أول لبرنامج التحول الوطني.

دعم الطاقة:

يسود اعتقاد خاطئ في المجتمع بأنَّ دعم الوقود من الأمور الإيجابية لمحدودي الدخل، إلا أنَّ الواقع يؤكد خلاف ذلك، إذ تضر الأسعار المتدنية للوقود بمحدودي الدخل على المستوى المادي، وأيضًا على مستوى الخدمات العامة؛ كون جزء كبير من الدعم الحكومي موجهًا لأسعار المحروقات ودعم المياه، في حين أنَّ أصحاب الدخل المتوسط والمحدود هم أقل الفئات استخدامًا للمياه والوقود ولمصادر الطاقة الأخرى التي يدخل الوقود في تشغيلها.
وتحتل السعودية المرتبة الأدنى في الأسعار الخليجية للبنزين، في الوقت الذي تتصدر الإمارات القائمة تليها سلطنة عُمان ثانيًا ثم قطر والبحرين والكويت. ويبلغ سعر اللتر الواحد بالإمارات 2.12 درهم للبنزين الممتاز، 1.94 درهم للبنزين العادي، و2.10 درهم للديزل، بينما تقف السعودي عند أسعار 0.90 ريال للبنزين الممتاز، و0.75 للبنزين العادي، و0.45 للديزل.
وحظي أصحاب الدخول المرتفعة، على مدار الأعوام السابقة، بالفائدة الأكبر من دعم الوقود والمياه، إذ إنَّهم الأكثر استهلاكًا له، ويستخدمونه بكثافة من أجل سياراتهم المتعددة وشركاتهم ومؤسساتهم وعقاراتهم، والخدمات الأخرى ذات التكلفة المنخفضة بفضل الدعم الحكومي، إضافة إلى استخدامهم المرتفع للكهرباء في ممتلكاتهم، وهي التي تنتج أيضًا عن طريق الوقود المدعم.
حتى الوافدين استفادوا من برامج الدعم السابقة:
ويضاف الوافدون إلى قائمة المستفيدين من الدعم، والذين يزيد عددهم على 10 مليون وافد بالمملكة، إذ يوفرون في جيوبهم أموال الخدمات المدعومة، في حين أن المواطن السعودي هو أحق بها في برامج التنمية وقطاعات كالصحة والتعليم وغيرها، ولذلك فإن الحقيقة التي لا يمكن إنكارها أن “حساب المواطن” سيكون ضمانة للأسر محدودة ومتوسطة الدخل عند خفض دعم الوقود كأحد سبل تعزيز الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها المملكة؛ لتقليص فاتورة الدعم التي تثقل كاهل ميزانية الدولة، ولتعزيز كفاءة الطاقة وخفض الاستهلاك؛ مما يعود بالنفع على المواطن في مشاريع البنية التحتية وكافة القطاعات.
المستهدفون في حساب المواطن:
ومع ترقب الإعلان عن سياسات برنامج حساب المواطن في السعودية، غدًا الثلاثاء، 12 كانون الأول/ ديسمبر 2017، قد يتساءل البعض عن الفئات المستفيدة من البرنامج، والذي يستند على مستوى الدخل الشهري للأسرة معيارًا أساس في عملياته الحسابية.
وسيشمل حساب المواطن، كلًّا من:
الأسر السعودية
الأفراد المستقلين
حاملي بطاقات التنقل
‏الأم السعودية المتزوجة من أجنبي.
معايير مقدار الدعم تنصف المواطن:
سيتشكل مقدار الدعم وفقًا لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد من الطاقة، والداعم للترشيد. وسيكون البرنامج خاضعًا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي، بغية تحقيق أقصى قدر من الإنصاف.
وكانت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي 2020 قد نشرت أمثلة توضيحية لكيفية حساب العائد النقدي، الذي سيتم منحه للمستفيدين، حيث تم تقسيم المستفيدين لـ3 مستويات، بينما يصل الاستحقاق إلى راتب 20.159، وهي:
  1. أصحاب الدخل المحدود
  2. المتوسط
  3. فوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي.
وقسمت الشرائح وفق خمس فئات، تشمل:
  • من رواتبهم من صفر وحتى 8699
  • من 8700 وإلى 11999
  • من 12000 إلى 15299
  • من 15300 إلى 20159
  • من لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160.
الأسئلة الشائعة عن حساب المواطن:
وسعى المسؤولون عن حساب المواطن، إلى إيجاد قدر من الشفافية، عبر الرد على أسئلة المواطنين، من خلال منصات البرنامج المختلفة، التي تشمل موقع البرنامج الإلكتروني، وحسابات البرنامج عبر منصات التواصل الاجتماعي، لتجتمع لنا الأسئلة الأكثر شيوعًا، والتي ترصد لكم “المواطن“، الإجابات عليها:
ماذا لو كنت غير مؤهل، ماذا سيقدم لي البرنامج؟
لا يمكن الاستفادة من البرنامج إلا في حال انطباق شروط الأهلية على المتقدم وأسرته. يمكن التقديم مجددًا في حال تم رفض الطلب ولم تقم بتقديم اعتراض خلال ثلاثة أشهر من ورود نتائج الأهلية، وذلك للنظر مجددًا في ملف المتقدم ودراسة مدى انطباق شروط الأهلية عليه.
ما هو شكل البدل الذي سوف يقدم في برنامج حساب المواطن؟
بدل نقدي يحول مباشرة إلى حساب المستفيد المستحق.
هل الموظفون والموظفات والعسكريون مستحقون للبرنامج؟
نعم يمكن للموظفين والموظفات والعسكريين التقديم للبرنامج. فلا يتم التمييز بين المتقدمين على أساس الحالة الوظيفية ولا نوع الوظيفة.
ما هي خطوات التسجيل؟
1- يقوم المتقدم بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وإدخال البيانات التالية:
رقم الهوية
تاريخ الميلاد
رقم الجوال
2- سترسل رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل
3- يقوم المتقدم بعدها بتغيير كلمة المرور
4- يقوم المتقدم بعد ذلك بإكمال طلب التسجيل عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابه الخاص وتعبئة جميع الحقول الخاصة بالبيانات العامة، وبيانات العنوان، وبيانات الدخل والتابعين، وبيانات العقارات، والبيانات البنكية، لن يتم طلب تقديم أي مستندات في الوقت الحالي، حيث سيُعطَى المتقدمون الفرصة الكافية لتوفيرها وسيتم التواصل معهم في وقت لاحق لإبلاغهم بتاريخ إرفاق هذه المستندات.
5- بعد الإقرار على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل ليتم دراسته لاحقًا وتقرير أهلية الأسرة المتقدمة.
كيف يتم احتساب دخل الأسرة؟ وكيف سيتم التحقق من دخل الأسرة؟
تعد الأسرة الكيان الرئيسي في تصميم هذا البرنامج؛ لذا يتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وهنالك معادلة عادلة- سيتم الإعلان عنها الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري- تبين كيفية احتساب دخل الأسرة آخذة بعين الاعتبار أن رب الأسرة هو صاحب الدخل والإنفاق الرئيسي. ويتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضًا مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه.
هل يمكنني التسجيل عبر المكاتب؟
لا يوجد مكاتب لاستقبال طلبات التقديم إنما تقتصر قنوات التقديم على البوابة الإلكترونية التي توفر جميع خدمات برنامج حساب المواطن. أما في حالة وجود استفسارات أو مشاكل أو شكاوى فإنه يمكن التواصل هاتفيًّا مع مركز الاتصال على 19912
هل هناك تاريخ نهائي للتسجيل؟ ولو تأخرت في التسجيل هل يمكنني الحصول على أول صرف للبدلات؟
بدأ التسجيل من 1 شباط/ فبراير 2017، وليس هناك تاريخ نهائي للتسجيل، ولكن التسجيل مبكرًا يضمن حصول المتقدم على أول دفعة من البدلات خلال دورة الصرف الأولى في البرنامج إذا كان مستحقًّا. أما إذا تم التسجيل في وقت لاحق والحصول على قرار الأهلية فإنه سيتم الحصول على البدل مع الدفعة اللاحقة لصرف البدلات.
هل سيشمل البرنامج الأسر غير السعودية؟
نعم حيث يستفيد من البرنامج حاملو بطاقات التنقل، وزوج المواطنة السعودية وأبناؤها، وكذلك زوجة المواطن السعودي.
ماذا يعني الفرد المستقل؟
هو الذكر أو الأنثى غير المتزوجـ(ة)، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة وليس لديه تابعون أو معالون.
من في الأسرة سوف يحصل على البدلات؟
سيكون المتقدم بطلب التسجيل هو رب الأسرة، وهو من سيحصل على البدل.
حساب المواطن منفصل عن الضمان الاجتماعي:
وعبر حساب خدمة العملاء، أوضح حساب المواطن أن البرنامج منفصل عن الضمان الاجتماعي، وأنه لن يؤثر على مستفيدي الضمان، مبيّنًا أنَّ “جميع المستفيدين من الضمان الاجتماعي تم إرفاق بياناتهم تلقائيًّا في حساب المواطن، وأن أصحابها يمكنهم الدخول وتحديث البيانات”.
وأشار إلى أنَّ “الزوجة يمكنها إضافة الزوج من القبائل النازحة والأبناء كتابعين لها في البرنامج، كما حذر من إرفاق الصورة الكبيرة التي تتجاوز 2 ميجا بايت”، موضحًا أنّه “يجب ألا تتجاوز الصورة 2 ميجا بايت، أو يتم إرفاقها ملف pdf حتى يمكن تحميلها خلال البرنامج”.
السائق الخاص وأثره على الدعم:
وبعد جدل ساد بسبب تأثير وجود سائق خاص على الدعم المستحق للأسرة في حساب المواطن، أكد مركز خدمة العملاء للبرنامج أن وجود سائق لا يؤثر على حساب المواطن.
وشدد حساب خدمة عملاء البرنامج على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، على ضرورة الإفصاح عن جميع مصادر دخل الأسرة.
وأكد برنامج حساب المواطن، أن من يبلغ عمره 24 عامًا ويسكن مع والده يمكنه التسجيل كفرد مستقل، ويتم اختيار حالة السكن ونوع السكن عبر تحديد (غير ذلك)، مبيّنًا أنَّ “من يسكن بالسكن الجامعي يُعتبر مستقلًّا أيضًا”.
حاملو بطاقة التنقل:
ويترقب أن تكون أسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي وزوجة المواطن السعودي، من ضمن الفئات الأساسية التي ستستفيد من البرنامج، إضافة إلى الأسر السعودية ومستقل السكن، سواء كان ذكرًا أو أنثى، بحسب ما أعلن عنه سابقًا عبر حساب برنامج في الوسائل الإعلامية المختلفة ومنصات التواصل الاجتماعي للبرنامج.
وسيشمل الصرف كل الأسر المسجلة في البوابة الإلكترونية للبرنامج من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض، حيث إن البوابة الإلكترونية للبرنامج هي المنصة الوحيدة المخصصة لتلقي طلبات التسجيل في البرنامج، ما يعني أن أي حسابات أخرى أو تطبيقات على الهواتف الذكية ليست رسمية.
إحصاءات حساب المواطن:
وذكرت آخر الإحصاءات الصادرة في 27 آذار/ مارس 2017، أنَّ عدد المستفيدين المسجلين عبر برنامج حساب المواطن على النحو التالي:
  • الأفراد المستقلون التابعون للضمان الاجتماعي بلغوا 476860 فردًا
  • أرباب الأسر المسجلين 398937 رب أسرة
  • التابعون لهم 1601444 تابعًا
  • عدد أرباب الأسر السعوديين المستفيدين والمسجلين في حساب المواطن 1807207
  • المواطنات السعوديات المتزوجات من غير سعوديين المسجلين 9407 سعوديات
  • عدد التابعين لهن 19905 تابعين.
أبرز مميزات حساب المواطن:
ومن أهم مميزات البرنامج، نجد أنفسنا أمام هذه النقاط:
  • الوحيد خليجيًّا الذي يعوض المستحقين مباشرة عن ارتفاع الأسعار
  • يعوّض المواطنين عن خفض الدعم لأسعار المياه والكهرباء والوقود
  • التعويضات تعتمد على دخل الأسرة وعدد أفرادها وحجم الاستهلاك
  • تعويض بنسبة 100% للأسر ذات الدخل المنخفض والمحدود
  • نموذج أكثر عدالة لتوجيه الدعم للمستحقين نقدًا وحجبه عن الميسورين
  • تفعيله سيسبق أي زيادة لأسعار الوقود.

المصدر: صحيفة المواطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق