فصيلة من جراد البحر تسمى slough crayfish قادرة على إستنستاخ نفسها والتكاثر بشكل لاجنسي

فصيلة من جراد البحر تسمى slough crayfish (وأسمها العلمي Procambarus fallax) تهدد الحياة للكثير من الكائنات البحرية 


slough crayfish

....حيث، منذ حوالي 25 سنة، نتج عن تزاوج ذكر وأنثى منها أنثى جديدة تحمل طفرة جينية جعلتها قادرة على إستنستاخ نفسها والتكاثر بشكل لاجنسي (على عكس أبويها) وهذه الطفرة الجينية ميزت هذه الأنثى الجديدة لدرجة أنها حرفيًا، في لحظة، نتج معها فصيلة جديدة للوجود لم تكن موجودة قبل وجودها، ويسميها العلماء حاليًا marbled crayfish (أو أسمها العلمي Procambarus virginalis) وفي خلال ال25 سنة التالية لوجود هذه الأنثى أستطاعت سلالتها (المقدرة حاليًا بمئات الملايين) الإنتشار من القارة الأمريكية لأوروبا لمدغشقر وعدد كبير جدًا من أنهار وبحيرات العالم وأصبحت حتى خطر يهدد الكثير من الكائنات البحرية في تلك المناطق. وحتى حينما تجامع أنثى الmarbled crayfish أي ذكر من الslough crayfish لا ينتج عن هذه العملية الجنسية أي أطفال وتلتزم أنثى الفصليلة الجديدة حصريًا طريقة التكاثر العذري أو إستنساخ نفسها!
تخيل أب وأم حدثت لبنتهم طفرة چينية مفاجئة جعلت البنت قادرة على التكاثر الذاتي (أو إستنساخ نفسها) بدون أي حاجة للذكور وفي خلال سنوات أنتجت هذه البنت وسلالتها ملايين النسخ من أنفسهم وأنتشروا حول العالم؟

Mahmoud M. Mahdali

فصيلة من جراد البحر تسمى slough crayfish قادرة على إستنستاخ نفسها والتكاثر بشكل لاجنسي Reviewed by abn diala on 2/09/2018 10:52:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات: