ما هو TCP وما هو UDP وما هو الفرق بين TCP&UDP - نيو ستايل

06‏/10‏/2018

ما هو TCP وما هو UDP وما هو الفرق بين TCP&UDP

ان كنت من الاشخاص المتخصصين بالحاسوب لابد ان تكون قد درست خلال فترة التخصص بمجال الحاسوب ضمن مادة الشبكات هذان البروتوكولان الخاصين بنقل البينات فأن من بين الاشخاص الذين درسوها في الجامعة في مادة الشبكات اذا يعد هذان البروتوكولان الاشهر على الاطلاق في مجال نقل البيانات على الرغم من وجود انواع اخرى لكن TCP & UDP الاشهر على الاطلاق في مجال الحاسبات 



أولا بروتوكول (TCP( Transmission Control Protocol  :-

هو من أهم البرتوكولات المستخدمة في نقل حزم البيانات داخل الشبكات,وطور بروتوكول TCP/IP نتيجة لابحاث مولتها وكالة مشروع الأبحاث المتطورة ARPA التابعة للحكومة الأمريكية .يشكل TCP وسيط بين التطبيقات التي تريد ارسال البيانات في الشبكة و بين الإيبي أي بين الطبقة Application و الطبقة Network. (البروتوكول يتواجد بالطبقة Transport) لهذا ما يكتب غالبا على شكل TCP/IP.


كيف يعمل البروتوكول ؟


قبل القيام بارسال البيانات يقوم تي سي بي بعملية التعارف أو المصافحة ( Three Way handshak) و التي يعرف من خلالها هل المستقبل موجود , هل هو مستعد لإستقبال البيانات و يتفقان على عدد الحزم التي سترسل كل مرة. عند إقفال هذه العملية يبدأ البروتوكول بإرسال الحزم(Segments) وفق العدد الحزم المتفق عليه. إذا وصلت يجيبه الجهاز أنها وصلت ة أن لم تصل يخبره أنها لم تصل فيرسلها مرة أخرى.

 مميزات ال TCP :

1- موثوق (Reliable): حيت أنه يضمن وصول البيانات و بدون أخظاء.
2- يقيم رابطة قبل الإرسال (Connection Orrienté) : يقوم بعملية المصافحة Three Way Handshak.
3- يقوم بترقيم الحزم و يرسلها بالترتيب(Delivre Data en propre ordre).
4- يتحكم في تدفق البيانات(Flow Control ) : لا يرسل حتى يقول له الجهاز الأخر أن البيانات قد وصلت فأرسا لي المزيد ان وجد.
أن و من أهم خصائص TCP انه يمكنه ارسال ملف باي حجم كان مهما كان حجم الملف المرسل او المعلومة عموما فانه قادر على ارسالها + المحافظة على الملف او المعلومة من غير نقصان اي اننا لما نرسل ملف 1G فانه يصل كاملا بدون عطب الملف.




ثانيا ما هو بروتوكول ( UDP (  User Datagram Protocol :-

هو بروتوكول يسمح بتناقل البيانات مثل TCP مع بعض الاختلافات الجوهرية من حيث طريقة التوصيل والتأكد من صحة المعلومات وسرعة التوصيل واحتمال الضياع. صمم في سنة 1980 من طرف عالم الشبكات ديفيد ريد David Red .

كيف يعمل UDP ؟

ال "يو دي بي" يقسم الرسالة المراد نقلها الى وحدات تسمى Datagram على عكس "تي سي بي" التي تسمى Segments. ثم يطبع عليها الإيبي أدرس IP Adress ثم يرسلها.

عيوب UDP :

1- غير موثوق (Unreliable) لأنه لا يقيم عمليه المصافحة لذا من الوارد جدا ضياع البيانات (Connection Non Orrienté).
2- لا يسهر على تصحيح البيانات التالفة.
3- لا يتحكم في تدفق البيانات بل يرسلها مرة واحدة.
4- لا يقوم بترقيم الطرود Datagram وإنما يرسلها كما أتته ولهذا من الممكن تداخل البيانات أو وصول بيانات قبل أخرى.

- مميزات UDP :

1- سربع لأنه لا يضيع الوقت في عملية المصافحة او في تصحيح الأخطاء.









يستعمل UDP غالبا في الإتصالات الصوتية و المرئية. لذا ما نلاحظ كثيرا خلال المكالمات أن في بعض الأوقات الصوت لا يصل أو يصل متقطعا . 

لعل بعضكم يسأل الان ويقول ما فائدة UDP ولماذا لا يستعمل TCP فقط سابين لكم الان الفائدة من الاثنين بشك ابسط :-

عندما تريد برمجة برنامج ارسال ملفات فانه لن يصلح لك UDP لانه قد يرسل لك ملف معطوب او ناقص , هنا نستعمل TCP .
لكن اذا اردت عمل برنامج شات فديو كام فلن يصلح TCP لانه بسبب عملية التأكد من وصول المعلومة كاملة فانه سوف يجعل التحدث ثقيل ويجعل برنامج المراسله سيء لبطئ العمليه وسوف يصل الصوت مقطع الا في حالة  كان لديك سرعة نت قوية جدا لذلك يلجئ المبرمجون الى UDP سوف يكون سريعا جدا جدا في عمله لكنه لن يرسل دقة عالية للصورة بسبب محدودية حجم المعلومة التي يرسلها فهو لن يرسل صورة بحجم اكثر من 800 في 700 بكسل ...



اذا فلدى المبرمجين يجب ان يكون الاختيار بعنايه لاختيار اي من البروتوكولات سيتم استعماله في التطبيق او البرنامج الذي يقوم برمجته 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق