ما هو VoIP تعرف علية معلومات مفصله عن هذه التقنية المهم والتي يستعملها الجميع ؟ - نيو ستايل

15‏/10‏/2018

ما هو VoIP تعرف علية معلومات مفصله عن هذه التقنية المهم والتي يستعملها الجميع ؟

هذا الاموضوع ساتطرق الى برتوكول ربما كثير ما يصادفك خلال الدراسه او خلال العمل ان كنت من الاشخاص المتخصصين ضمن مجال الحاسوب وهو VoIP الذي سوف اوضحه في هذه المقاله اذاً لنتعرف عليه .

VoIP و هي اختصار Voice over Internet Protocol والتي تعني ( تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت ) وهو ما يعني بكل بساطة إمكانية نقل الصوت عبر الإنترنت أو الشبكات الداخلية بدلا من نقلها عن طريق شبكة الهواتف الأرضية او المحمول التقليدية اي يتم تحويل  الإشارات Analog إلى إشارات رقمية Digital ومن ثم ارسالها عبر الشبكة العالمية مما يغنينى عن تكاليف الباهضه لعملية الاتصال خلال الهاتف ومن الجدير بالذكر ان جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي ماسنجر و فايبر و واتس اب و تليكرام ..... الخ جميعها تعتمد على هذا النوع من التقنيات لاتمام الاتصال .


بروتوكول التصال الصوتي عبر اإلنترنت )VoIP ) هو خدمة تتيح لك إجراء المكالمات الهاتفية عبر اإلنترنت. وهذه الخدمة جديدة نسبية وقد أصبحت ذائعة الصيت إلى حد ما لانها أقل تكلفة عند إجراء مكالمات هاتفية دولية وبعيدة المدى. يقوم بروتوكول VoIP بتحويل اإلشارات الصوتية من الهاتف إلى إشارة رقمية وإذا كنت تتصل برقم هاتف عادي، يتم تحويل اإلشارة إلى إشارة هاتف عادي في الطرف الاخر من المكالمة. 
وبالتالى يمكن لأى عدد من الأشخاص متصلين سوياً بشبكة الإنترنت أو شبكة داخلية أن يتحادثوا هاتفياً باستخدام هذه التقنية.

خطوات عمل تقنية VoIP
  • تحويل الإشارات Analog إلى إشارات رقمية Digital.
  • ضغط الحزم الصوتية بصورة جيدة وذلك لكي لا يحصل تأخير في الصوت.
  • نقل حزمة الصوت عبر بروتوكول الإنترنت
  • عند المستقبل يتم تحليل الحزمة واستخلاص البيانات منها وتحويل الإشارات الرقمية إلى صوتية مرة أخرى وإرسالها للهاتف.


الفوائد والمميزات من تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول  الإنترنت
  • توفير التكلفة: الاتصال عبر تقنية VoIP يوفر الكثير من التكلفة وتعتبر تكلفة المكالمات الدولية عن طريق هذه التقنية الأرخص من أي وسيلة اتصال أخرى. كما يمكنك استخدام تطبيقات الاتصال على الجوال بدلاً من أجهزة التليفون الثابتة مما يوفر ثمن الأجهزة.
  • المرونة: إمكانية استخدام الخدمة من أي مكان حول العالم سواء عن طريق تطبيقات الجوال أو هاتفك بنفس ارقامك الداخلية.
  • سهولة النمو والتوسع: يمكنك التوسع وزيادة خطوط أو أجهزة جديدة بسهولة
  • الخدمات الإضافية: يحوي خدمات الهاتف العادي بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل القدرة على المحادثات الجماعية – والبريد الصوتي – وإمكانية تخصيص النغمات – وإمكانية الاحتفاظ وإضافة تفاصيل الأشخاص المتصل الخ.
  • سهولة الاستخدام: يسمح لك نظام الهاتف VOIP إصلاح وضبط نظام الهاتف الخاص بك لوجود واجهة تعتمد على الرسوم التوضيحية GUI أو عن طريق الإنترنت مما يسهل عملية التثبيت والتحكم في النظام وعرض التقارير.
  • إمكانية دمج تقنيات الصوت والصورة والبيانات في نفس الوقت: إن استخدام تقنية الصوت عبر الإنترنت تتيح للمستخدمين استخدام جميع التطبيقات التي تتم على الإنترنت مثل العمل على أي برنامج أو استخدام الإيميل بالإضافة للاتصالات حيث تستخدم نفس الشبكة للصوت والصورة والبيانات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق