أبرز مزايا تحديث Android Q المقبل من جوجل - نيو ستايل

12‏/03‏/2019

أبرز مزايا تحديث Android Q المقبل من جوجل

السلام عليكم

فيما لا يزال البعض ينتظر وصول تحديث اندرويد فطيره 9.0 الى هواتفهم الذكية , قامت شركة جوجل الاميركية باصدار التحديث التجريبي الاول من نظام التشغيل الجديد المقبل لها والذي يحمل الاسم Android Q , على هواتف جوجل بيكسل 3 و جوجل بيكسل 3 اكس ال
تدعيم أكبر لشركات الاتصالات
من أبرز المزايا الجدية التي تم رصدها في التحديث تدعيم اكبر لشركات الاتصالات بحيث يمكن نظام Android Q الشركات من التحكم في عمل شرائح الاتصالات لديك بل وأكثر من هذا , حيث يمكن لشركات الاتصالات في حالة شراء هاتف ذكي من خلالهم بان تحجب عنك استخدام الشريحه الثانيه في حاله استخدام شريحه من شركات اتصالات اخرى , وهذا الامر يطبق ما لم تكن بطاقة SIM الخاصة بالشركة في الفتحة الأولى SIM1 .

الوضع الليلي

لم تقم شركة جوجل الاميكرية بدعم الوضع الليلي حتى الان في نظامها بشكل رسمي بل تم توفير هذا الوضع من خلال الواجهات الخاصه بشركات الهواتف الذكية مثل هواوي وسامسونج وغيرها من الشركات التي قامت بتوفير الوضع الليلي لهم , لكن مع اندرويد كيو سيتمكن المستخدمين من الحصول على وضع Dark Mode على مستوى النظام بشكل افتراضي دون الحاجه الى استخدام لانشر معين , وسيمكن الوصول للخيار الجديدة من خلال إعدادات الشاشة باسم Set Dark Mode والذي يفعل النمط الأسود داخل الإعدادات، الواجهة، متصفح الملفات، نافذة الصوت، الإعدادات السريعة وحتى شريط وقائمة الاشعارات.

تطوير نظام الصلاحيات للتطبيقات

بحسب XDA Developers اتاحت ايضا شركة GOOGLE خيارات اوسع في نظام الصلاحيات للتطبيقات , بالإضافة إلى القدرة على متابعتها وتحديد عملها في أوقات دون غيرها.
فعلى سبيل المثال يمكنك تفعيل تحديد الموقع فقط في حالة تشغيل التطبيقات، أى أن فيس بوك على سبيل المثال لن يتمكن من تحديد موقعك إذا لم تكن تستخدمه كما أنه لن يكون قادر على الوصول إلى الملفات المتواجدة على هاتفك مثل ملفات التعريف الذاتي Cookies مثلما يفعل حالياً أثناء عمله في الخلفية لأن صلاحيته للوصول للملفات ستكون غير مفعلة.
فإن النظام القادم سيوفر مزايا مميزة، مثل الوضع الليلي الذي يشمل الجهاز بالكامل، وهذا يعني أن جوجل ربما تعمل مع المطورين على اضافة الوضع الليلي لتطبيقاتهم ليتم تطبيق الثيم الأسود مباشرة على النظام والتطبيقات أيضًا.
كما ستضيف جوجل بالأندرويد الجديد مزيد من التحكم في الأذونات، حيث لن يتمكن التطبيق من تعقب موقعك باستمرار إذا منحته صلاحية الوصول للموقع فقط أثناء استخدام التطبيق.
ويشمل الأندرويد قيود جديدة فى صفحة مشروع أندرويد مفتوح المصدر AOSP، والتى تظهر أن “أندرويد Q”، القادم ربما يبعث برسالة تحذير المستخدم إذا حاول تشغيل تطبيق قديم على نسخة اندرويد الجديدة
وتلجأ جوجل لوضع سطح المكتب للنظام، وهذا يعني عدم الحاجة لتطبيقات مثل DEX من سامسونج أو غيرها للانتقال إلى وضع الكمبيوتر.
كما قامت شركة جوجل بتضمين خاصية تقسيم الشاشة لتعدد المهام في نظام الأندرويد مع الأندرويد Nougat. ومع ذلك، هذه الميزة لم تكن تعمل كما كان يتطلع الجميع، ففي حين كان نظام الأندرويد يقوم بعرض تطبيقين في نفس الوقت على الشاشة، فهو لم يكن يقوم بتشغيل كلا التطبيقين في نفس الوقت. ومع ذلك، هذا سيتغير بفضل ميزة جديدة تدعى “Multi-Resume” ستأتي مع نظام Android Q.
بعدما أصبحت شاشات الهواتف الذكية أكبر من أي وقت مضى، فهي أصبحت أكثر من قادرة على تشغيل تطبيقين في نفس الوقت. وبطبيعة الحال، نظام الأندرويد يسمح حاليا بعرض تطبيقين على الشاشة في نفس الوقت، ولكن هو يقوم بتنشيط تطبيق واحد فقط في حين يقوم بإيقاف التطبيق الآخر.
وهذا يعني أنه يتعين على المستخدمين تغيير وضعية التطبيق يدويًا عن طريق التفاعل مع التطبيق الذي يرغبون في استخدامه. لا توجد وسيلة لجعل كلاهما يعملان في نفس الوقت عند فتحهما في وضعية تعدد المهام.
بعد أن أصبح نظام الأندرويد يدعم الهواتف الذكية القابلة للطي رسميًا، ستقوم شركة جوجل بتضمين ميزة جديدة في نظام Android Q تدعى “Multi-Resume”. وستتيح هذه الميزة فتح عدة تطبيقات في نفس الوقت وجعلها تعمل كلها في الوقت نفسه. سيكون من الممكن القيام بذلك على نظام Android 9 Pie أيضًا. ومع ذلك، سيضطر مصنعوا الأجهزة ومطورو التطبيقات إلى تبني ميزة Multi-Resume. لن يكون هذا هو الحال مع نظام Android Q لأنه سيتم دعم هذه الميزة بشكل إفتراضي في هذا الإصدار من الأندرويد.
سيكون المصنعون قادرين على الحفاظ على جميع التطبيقات نشطة في وضع تعدد المهام. من المؤكد أنه سيتم الترحيب بالدعم الرسمي لهذه الميزة في الأندرويد، ولكن هذا الدعم لن يصل حتى العام المقبل، فلا يزال أمام نظام Android Q طريق طويل قبل أن يكون جاهزًا للإطلاق.
ادعمنا بالمشاركة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق